7 خطوات لإنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

m

 7 خطوات لإنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

خطوات لإنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

محتوى المقالة

  1. ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
  2. فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  3. كيفية إنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
  4. كيف يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نجاح استراتيجية التسويق؟
  5. كيف يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يفيد الأعمال التجارية الصغيرة؟
  6. اترك تعليقاً إلغاء الرد

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى استراتيجيات التسويق بالمحتوى التي يلجأ لها المسوقون والتي يثمر عنها نتائج جيدة إن تم التخطيط لها وتنفيذها بشكل صحيح يخدم أهداف الحملة التسويقية.

ولكن كيف تنشىء استراتيجية جديدة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ ماهي مزاياها؟ وكيف تطبقها بتحقيق أقصى استفادة سواء كنت صاحب علامة تجارية معروفة أو تجارة ناشئة؟ في هذه المقالة نجيب عن جميع أسئلتك.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما يشير اسمه عو عملية التسويق والإعلان عبر قنوات الاتصال التفاعلي، وأبرزها: فيسبوك، انستجرام، يوتيوب، لينكد إن، وتويتر، بالإضافة إلى تيك توك وغيرها من المنصات.

فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا تقتصر فوائده على واحدة أو اثنين بل له تأثير قوي على وجود العلامة التجارية، بقائها، وتحقيق أهدافها، ولكن دعنا نعرض عليك أبرز 5 فوائد لتسويق السوشيال ميديا:

  • زيادة الوعي بالعلامة

زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو ما يعرف بالـ brand awareness أحد أهم أهداف استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصةً في مرحلة البناء أو نشأة العلامة.

  • تحقيق التواصل الفعال

بتواجدك على منصات التواصل الاجتماعي؛ تُمكّن جمهورك من الوصول إليك والتفاعل مع محتواك، لكن عليك أولاً أن تصنع محتوى يحث جمهورك على التفاعل معه، ويعبر عنك بوضوح وصولاً لتحقيق أهدافك بنهاية الأمر.

  • دخول سوق المنافسة 

لن تستطيع التواجد في السوق مادمت خارج حلبة المنافسة، أي لا يمكنك أن تعتمد على الوسائل التقليدية أو حتى تقتصر استراتيجيتك على التسويق عبر موقع الويب خاصتك في حين أن منافسيك لهم تواجد رقمي قوي على منصات التواصل الاجتماعي.

  • تعزيز التواجد الرقمي 

هل تعرف أحدًا لا يستخدم على الأقل واحدة من منصات التواصل الاجتماعي يوميًا؟ هذا بالضبط ما نقصده، لا يمكنك البحث عن تعزيز مكانتك في السوق الرقمي وأنت غير متواجد على منصة بحد أدنى، بل وعلى النقيض من وسائل التواصل وقنوات الاتصال الأخرى، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية طويلة الأمد.

  • بناء الثقة 

الثقة والمصداقية هي سلاحك الأقوى، أي أنك ولو استطعت تحقيق مئات الآلاف من المبيعات لن يفيدك ذلك بشىء في حال عدم حصولك على ثقة عملائك، وبديهيًا الثقة لن تتواجد من تلقاء نفسها، فأنت بحاجة لبناء علاقة رقمية معهم أولاً وبعد ذلك كسب ثقتهم.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • تحديد الهدف

قد تكون تلك أهم مرحلة من مراحل وضع خطتك التسويقية؛ فببساطة كيف ستصل لنتائج طالما لم تحدد لنفسك أهدافًا؟! والسؤال هنا: هل هناك طريقة معينة تضع بها أهداف تضمن لك تحقيق نتائج؟ دعنا نضع لك دليلاً، لكن قبل ذلك، هل سمعت من قبل باستراتيجية SMART؟

  1. الـ S في سمارت تعني: specific أي محددة
  2. الـ m تعني: measurable أو قابلة للقياس
  3. أما الـ a تشير إلى: achievable، فلا يمكنك وضع أهداف لا يمكنك الوصول لها بالتأكيد! ابعتد عن الأهداف المستحيل تحقيقها.
  4. والـ r تشير إلى: relevant: لا يمكنك وضع هدف ربحي وأنت تدير عملاً خيريًا مثلاً، فهذه ليست أولوياتك، أنت في حاجة لوضع أهداف ذات صلة وعلاقة وطيدة بما تقدم.
  5. وأخيرًا الـ t تشير إلى: Time-bound، حتى ولو كنت تضع جدولاً للمذاكرة فأنت بحاجة لأن تضع توقيتًا زمنيًا محددًا للانتهاء من كل فصل وكل جزئية في المنهج، وهكذا هو الحال تمامًا عند وضع استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا تترك الأمر للصدفة!
  • دراسة الجمهور

بناءً على الهدف الذي حددته، لا يمكنك البدء في وضع خطة لحملة إعلانية دون معرفة من تخاطب حقًا! ودراسة الجمهور هنا لا نعني بها فقط أن تدرس العوامل الديموغرافية الخاصة بالجمهور، بل يجب عليك أن تتعلم أن تتكلم بلسانه، وتعبر عن حاجاته، وذلك ما يقوم عليه أي استراتيجية تسويقية ناجحة.

  • تحليل المنافسين 

نظل نردد عبارة السوق المستهدف مرارًا وتكرارًا، لكن لا يمكننا دراسة السوق المستهدف دون دراسة المنافسين الذين هم عنصر أساسي من عناصر هذا السوق، فتحليل المنافسين يحدد لك أي الطرق ستسلك، ما نوع المحتوى الذي ستروج به للخدمة، المنتج، أو السلعة التي تقدمها.

  • اختيار المنصة المناسبة 

جمهور وسائل التواصل الاجتماعي متباين في السن والاتجاهات، فمثلا منصة كفيسبوك يتردد عليها الناس من مختلف الفئات والأعمار يوميًا، بينما منصة كتيكتوك أكثر مستخدميها من صغار السن والشباب، لذا؛ لا ترتكب ذلك الخطأ أبدًا وتروج لمحتواك في المكان الخاطىء، فلن ينفعك ذلك بشئ.

  • وضع خطة محتوى 

وضع خطة محتوى شاملة بناءً على تحليلات السوق، معايير المنصة، ولغة الجمهور المستهدف، ويتم ذلك عادةً من خلال انشاء جدول كتابة المحتوى أو ما يعرف بالـ Content Calendar يحتوي على النص والمحتوى المرئي ومحدد بتاريخ النشر.

  • قياس وتحليل النتائج 

حتى تتمكن من الوصول لأفضل النتائج يتوجب عليك متابعة النتائج وتقييمها، فحتى النماذج الإعلانية التي حققت نجاحًا مرة قد لا تنجح في ذلك بعد فترة، فالسوق متغير وعليك أن تواكبه وتلاحق السباق على الدوام.

  • التحسين

انتهيت من تحليل النتائج لحملتك الإعلانية؟ الآن كل ما عليك هو النظر في نقاط القوة لتلعب عليها في المرة القادمة والنظر لنقاط الضعف لتحسينها وعدم الوقوع في فخ تكرار الخطأ أكثر من مرة.

كيف يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نجاح استراتيجية التسويق؟

فضلاً عن وضع استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة، هناك بعض نصائح لضمان تحقيق نتائج تخدم علامتك التجارية، ألا وهي:

التفاعل

اخلق علاقة طويلة الأمد مع جمهورك، بمعنى أصح عيّن أشخاصًا وظيفتهم الرد بلسان العلامة التجارية خاصتك، فلا تجعل الجمهور يظن أنك روبوت أو آلة ذكاء اصطناعي، اجعلهم يرتبطون بك ككيان حي.

الإعلانات المدفوعة

صحيح أن الإعلانات الأورجانيك، العضوية، أو المجانية تخلق شئ من الثقة بينك وبين الجمهور، لكن أحيانًا يكون هناك حاجة لإعلانات مدفوعة لأنها تزيد من فرصك للظهور، وذلك خصوصًا في حال كانت علامتك ناشئة وفي مرحلة الوعي أو الـ awareness ولا تضمن أن تصل بمجرد المحتوى العضوي.

النشر بانتظام

احذر من فخ “يوم ويوم”، في حال أردت الترويج لعلامة أو خدمة تقدمها احرص على النشر بانتظام والالتزام بمواعيد النشر التي تتناسب مع المنصة التي تستخدمها وتروج من خلالها.

كيف يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يفيد الأعمال التجارية الصغيرة؟

دعنا نقول أن أي استراتيجية تسويقية قد تكون مثمرة للأعمال التجارية الصغيرة والشركات الناشئة لكن وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص دونًا عن غيرها من الاستراتيجيات التسويقية نتائجها أسرع من أي منصة أخرى مما يجعلها مثالية للمسوقين المبتدئين وأصحاب الأعمال الناشئة.

ختامًا، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية تسويقية غالبًا ما تثبت نجاحًا مع المسوقين، لكن حتى تلمس هذه النتائج يتوجب عليك وضع خطة مدروسة، وللمزيد من المعلومات يمكنكم الاشتراك معنا والتسجيل المجاني على s4a لمعرفة كل جديد في عالم التسويق الرقمي Digital Marketing.

 

m
Read Also :
Labels : #التسويق ,
Getting Info...
A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

Post a Comment